• Dubai, UAE
  • +971 54 408 4441
  • moe.rayan@gmail.com
هل بداية جوجل + هي نهاية الفيسبوك؟

هل بداية جوجل + هي نهاية الفيسبوك؟

من الواضح أن جوجل+ يشكل تهديدا” إلى القاعدة المتنامية لمستخدمي الفيسبوك و السبب وراء ذلك هو أن جوجل+ يبدو إلى حد كبير كأنه نسخة مطورة من الفيسبوك.

هل سيسمح الفيسبوك لجوجل بنيل مرادهم بهذه السهولة؟
ماذا يوجد في الفيسبوك و لا يوجد في جوجل؟

البيانات

بيانات قائمة الأصدقاء المنشئة في الفيسبوك، و أرقام الاتصال و عناوين البريد الإلكتروني، إلخ…
و بالنسبة لفيسبوك و جوجل الذين سبق و أنشئوا أنظمة و نماذج الأعمال التجارية العاملة ، البيانات = مستخدمين و مستخدمين = مال (أرباح) .
جوجل الآن تمتلك معظم شبكة الإنترنت، فهي اللاعب الأكبر و كونها اللاعب الأكبر فهي تريد حصتها من الجميع. نحن نعلم أن جوجل حاولت أن تصبح جزء من المواقع الاجتماعية أكثر من مرة و لكنها فشلت.

الشيء الذي أحبه في جوجل هو أنهم ليسوا خائفين من الفشل حتى لو كان فشلا”ذريعا” فهم مازالوا يحاولون الفوز و يبدو بأن جوجل سوف تنجح هذه المرة.

و بما أن مشروع جوجل+ مسموح لعدد معين من المستخدمين (بشكل مؤقت) تبين للفيسبوك أن جوجل قد تحصل على بعض من حصتها من سوق الشبكات الإجتماعية ، فماذا فعلت الفيسبوك حيال ذلك؟

حجبوا البينات

كان يوجد في جوجل كروم اضافة اسمها (Facebook Friend Exporter) تمكنك من تصدير قائمة تفاصيل الاتصال، الإسم و عنوان البريد الإلكتروني ، رقم الهاتف، إلخ…
هذه الاضافة مازالت موجودة و لكنها لا تعمل لأن الفيسبوك قامت بحجبها.
و هذا يعني أن الفيسبوك قامت بحجبك أنت أيضا!
و حتى ياهوو ذكرت ذلك في الأخبار الخاصة بهم

ولكن لا تقلق لأن مبرمج الاضافة وعد بنسخة جديدة بتصميم مختلف ،ويقول “أنها تخضع حاليا للنشر و لكن سيكون عليك القيام بالتصدير يوميا”.
فحتى الآن لا تستطيع الحصول على البيانات بإستخدام تلك الاضافة و كل هذا لأنهم كانوا يخشون من أن مستخدميها سيرغبون بالحصول على بياناتهم تصديرها و استيرادها لجوجل حتى يتمكنوا من تجريب جوجل+ . إنه تصرف ينم عن عدم النضوج و لكن لا يمكننا لوم الفيسبوك إذا كانوا خائفين من أن جوجل سوف تحصل على نصيب من الشبكة الإجتماعية. فالشركة التي فشلت مرات كثيرة لديها فرص كبيرة في النجاح في المرة القادمة. الفيسبوك له كل الحق في الخوف من مشروع جوجل+.

هناك طريقة

مازل بإمكانك تنزيل لائحة أصدقائك في الفيسبوك عن طريق مستورد ياهو. إن هذا المستورد يتيح لك بتنزيل جميع لوائح أصدقائك إذا قمت بالضغط على رمز الفيسبوك و من هناك يمكنك إصدار لوائح أصدقائك من الفيسبوك و ياهو إلى ملف CSV Mircorsoft Excel و أخيرا” لقد حصلت على لائحة أصدقائك بالفيسبوك !! 😀

استيراد جهات الاتصال من الفيسبوك الى جوجل+

إذا كنت تجربة جوجل+ في يوم ما، يمكنك ببساطة إستيراد جميع قائمة أصدقائك من الياهو و الفيسبوك لقائمة أصدقائك في جوجل عن طريق استخدام ملف CSV في مستورد جوجل، و لكن كيف؟؟؟

إنتقل إلى حسابك في الجي ميل ثم إضغط على قائمة الأصدقاء في الجهة العليا على الزاوية اليسرى أسفل البريد. سوف تظهر لوحة على الشريط الجانبي و بداخلها سوف ترى اختيار إستيراد قائمة الأصدقاء، إضغط عليها سوف تفتح لك لاستيراد أي ملف CSV مع قائمة الأصدقاء الخاصة بك.
أنا أقترح بأن تقوم بتصدير بياناتك في الفيسبوك الآن قبل أن يقوموا بحجبوا مستورد ياهو أيضا” . إنها بياناتك على أي حال من المفترض أنه يمكنك تنزيلها من النسخ الإحتياطية للإستخدام في المستقبل.قد تتغير الأمور و الفيسبوك قد لا يبقى جديرا” للإهتمام للأبد.

اذاً، هل بداية جوجل + هي نهاية الفيسبوك؟

6 آراء على “هل بداية جوجل + هي نهاية الفيسبوك؟”

  1. Alwadifa قال:

    اليوم يكون الصندوق الوارد “بريد واحد”
    وبعد يوم تجده ممتليء يكاد ينفجر من ايميلات الفيسبوك
    ماهذا!!

  2. افيس بوك في اضمحلال وهذا سؤثر على الولايات المتحدة الامريكية فكما نعلم الفيس بوك موقع التواصل الغجتماعي هو الموقع الأول عالميا للتجسس على الجنس البشري وقد ذكر ذالك في اكثر من مرة مؤسس الفيس بوك الاساسي والادهى يوجد في الفيس بوك خاصية ارسال رسائل الى مبايلك وادعى الفيس بوك انها احدى خدماته لتبقى مطلعا على نشاط اصدقائك ولاكن في حقيقة الأمر كشفت شركة آيفون سر هذه الخدمة وهي ارسال ملف تكست اوامر الى ال Idm ليتم التجسس على كافة محتوى المبايل والغريب بأن شركة نوكيا لم تستطع كشف هذه الحيلة اذا ما السر في سكوت نوكيا عن اختراق الفيس بوك لمستخدمي الأجهزة الذكية من نوكيا

    1. محمد ريان قال:

      ////////////سورية حرة
      والله ياخي كلامك منطقي وانا أتفق معك!

  3. صحيح كلام محمد
    الفيسبوك أصبح لا يطاق
    من كثر ما قلبي مليان عليه كتبت هذه التدوينة التي تصف حال الفيسبوك الغبي
    http://www.microsoft-b.com/facebook-vs-googleplus-google.html

  4. محمد ريان قال:

    عبدالحفيظ///
    بالفعل أخي الكريم، أنا مستاء جداً من الفيسبوك، كان بودي أن أكتب مقالة عن “سيئات الفيسبوك” ولكني مضغوط بالشغل بطريقة غير معقولة

    شايل فقلبي عليه، مثال صغير،
    موقع عنكبوت، موقع صغير متواضع يتم تغيير التصميم به كل 6 أشهر
    ولكن الفيسبوك موقع عملاق، يغيير تصميم كل يوم مرة!!!

    وهذه من أكبر السلبيات!

    ناهيك عن امكانية انتسابك الى اي مجموعه من دون موافقتك!!

    اليوم يكون الصندوق الوارد “بريد واحد”
    وبعد يوم تجده ممتليء يكاد ينفجر من ايميلات الفيسبوك
    ماهذا!!

    ولاتنسى عندم تتصفح صور اصدقائك، باتو يستخدمون تقنية pop up !! تظهر بمليء الشاشة

    والحبل على الجرار
    هذا باختصااار شديد

  5. هي تبدو كبداية للنهاية ، ما يعجبني في جووجل+ هي مفهومه الجديد للصداقة و تتبع الأشخاص
    روعة ، و كل شيئ فيه يريك انه الفايس بووك ذاهب الى الحجيم بلا عودة ، شكرا ،مقال رائع
    استعملت الإضافة في يومها الاول و صدرت بعض من اصدقائي لجووجل+ ، و اليوم علمت منك حول
    مصدر ياهو و استعمله ، طريقة حجب الفايس بووك للإضافة دنيئ للغاية و ينم عن وقاحة و عدن
    نضج كما قلت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *