• Dubai, UAE
  • +971 54 408 4441
  • moe.rayan@gmail.com
اجراءات خاصة بالشرطة للدخول الى حسابات الفيسبوك

اجراءات خاصة بالشرطة للدخول الى حسابات الفيسبوك

ارشادات سرية تعلم الشرطة كيفيةالدخول الى حساب الفيسبوك , المايكروسوفت , بزارد , و ال AOL والحسابات التي ظهرت اونلاين خلال الاسبوع.

يعرف الملف بالعامية المبادئ التوجيهية لانفاذ القانون . و مهمته الاساسية اخبار الشرطة بنوع المعلومات المخزنة داخل الملف الشخصي. و منذ متى تم تسجيل البيانات, و ما الاجراءات الازمة للدخول الى هذه البيانات.

انواع قليلة من المعلومات مثل الايميل الذي عمره اقل من 180 يوما يحتاج اذن تفتيش من الشركة قبل السماح لاي جهة امنية بالدخول اليه.

و لكن بشكل عام يتم الكشف عن بيانات المستخدم الاساسية بمجرد استدعاء قضائي, وبامكان المحكمة ان تصدر امرا لاخذ بيانات اكثر شمولا عن المستخدم اذا تطلبت متغيرات القضية هذا الامر، كالاطلاع على بريده الشخصي. كما حدث في قضية تويتر وويكيلكس.

وهذه اهم اجراءات انفاذ القانون المتخذة في اشهر الشركات اذا طُلب منها الكشف عن بيانات احد مستخدميها :

بليزارد (Blizzard) : تحفظ سجلات الـ IP "إلى أجل غير مسمى" ، وفقا للشركة. لا يتم الاحتفاظ  بالبريد المرسل ولا يتم الاحتفاظ برسائل البريد المحذوفة.

فيس بوك (Facebook) : قال إصدار سابق من قوانين الشركة عن عام 2008 أنه "يتم الاحتفاظ عادة ببيانات سجل الـ IP لمدة 90 يوما". هذا البيان لم يعد موجودا من إصدار عام 2010 الاصدار الحديث لقوانين الشركة.مشيرا إلى أن الفيسبوك الآن قد يقوم بتخزين البيانات لفترة أطول (الامر الذي رفض متحدث باسم الشركة التكلم عنه)

مايكروسوفت / MSN : يحفظ الهوتميل سجلات الـ IP لمدة 60 يوما. وسجلات تلفزيون الـ MSN لمدة 13 يوما. لا يوجد سجلات تحفظ المحادثات والدردشة الذي يحدث داخل غرف الـ MSN و الماسنجر . هذه المعلومة من وثيقة مسربة من ابريل 2005 ومن الممكن ان هذه المعلومة اصحبت قديمة.

AOL : يقوم الـ AIM و الـ ICQ لخدمات الرسائل بتخزين سجلات الـ IP لمدة 90 يوما. أما سجلات المتستخدمين تحفظ لمدة 6 اشهر بما في ذللك جميع ايميلات الـ AOL و المواقع المتشعبة منه AOL.mx ، AOL.fr ، AOL.ca ويتم حفظ المعلومات بمركز البيانات الموجود بولاية فرجينيا الشمالية.

مع العلم انه تم تسريب قوانين AOL ، المايكروسوفت و البلازرد (blizzard) من قبل مسربين بيانات مجهولين. وتم الكشف عن قوانين الفيس بوك لعام 2010 على موقع PublicIntelligence.net الذي يقوم باعمال مشابهة لويكيلكس و الذي يصف نفسه بمشروع البحوث التعاونية الدولية.

ولقد تحدث جون يونغ المهندس المتقاعد بشكل اوسع عن التوجهات الغير هادفة و المبررة التي ينفذها القانون. و لقد قام بجمع هذه التوجهات بمشروعه مستودع الوثائق Cryptome.org الذي يديره من شقته في منهاتن.

بعد أدلة إنفاذ القانون لنظام التشغيل Windows الذي ظهرت في العام الماضي على Cryptome . ، وقد حاولت مايكروسوفت ازالته من الإنترنت باستخدام قانون حق المؤلف للألفية الرقمية.(DMCA) ولكن تم سحب الشكوى بعد بضعة أيام.

صوتت لجنة في يوليو تموز لإلزام مزودي الانترنت لتخزين أسماء العملاء والعناوين وأرقام الهواتف وأرقام بطاقات الائتمان وأرقام الحسابات المصرفية ، وعناوين الـ IP المؤقت. مما اضطر إدارة مواقع الشبكات الاجتماعية للحفاظ على السجلات لبضع سنوات للاشخاص الذين يحملون صور و فيديوهات ايضا.

وسيقوم الفيسبوك بوضع هذه الشروط قريبا على الموقع في قسم المساعدة كتعديل لعام 2011 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *